المعلم الحقيقي

tumblr_mmd8moL3go1r4p7vto1_500

تحيه صباحيه القيها في هذا الصباح الغائم لكل قلب طالب لكل قلب معاق اتمنى ان ينقشع الغيم عن قلوبكم لترو صحوه السماء وصحوه الحياه ..في مشواري كمعلمه متدربه كنت اسعى لأكون مثاليه في جميع المعايير ثم ما إن وقفت امام طالباتي القي درسي الأول حتى انهارت مثاليتي العليا وانهارت المعايير التي وضعتها لي لكن كنت سعيده في درسي الأول من وجوه الطالبات والابتسامه في نهايه الدرس شعرت بأن المعلم الحقيقي لا يضع معيار للتعليم بل يعمل بأنسانيته المعلم الحقيقي يخطئ كل يوم ويبكي في أول درس يعده المعلم الحقيقي يدرك في النهايه انه لاينبغي عليه ان يكون مثالياً , ان المعلم الذي يهتم بطلابه سيأتي اليوم الذي بأمكانه ان يملأ البقعه الفارغه في حياته المهنيه ..لم اكن مثاليه رغم سعيي في البدايه لها كنت معلمه انسانيه في النهايه امسح على رؤس الطالبات وابتسم في الصباح لهن . واغادر بعد التلويح كل يوم لهن , كنت أفكر كل يوم كيف أكون أفضل لهن وكيف اقوم بأعطائهم مايستحقون العمل بالنسبه لي هو التعلم كل يوم كانت الصفوف تصدح بصوت المعلمات وبين ثنايا الدرس كانت كل معلمه تتعلم من درسها كيف تعطي المره القادمه ..يقال ان الزهره التي تهتز طويلاً تصبح أقوى وأنا اثق ان زهوري التي زرعتها في الصف ستصبح اقوى بالتأكيد ..على شاطئ الحياه وقفت أتأمل الاشرعه الراحله للبعيد لابد ان مركبي أتي سأرحل به لأكون معلمه في كل مرحله من حياتي لمن حولي ولذاتي قبل ذالك ..

ان تتغلب على مشاعر الأسى بقلبك وأن تتجاوز الألم الذي حطه بقلبك القريبون منك أن تغفر حين لاتستطيع وتنسى وتسيطر على الغضب بقلبك بسبب زيف الكلمات والمشاعر وتبتسم بسخريه وتنسحب من النقاشات العقيمه وتصمت حين لا ينفع الكلام وتدرك ان الانتصار الحقيقي يكمن في داخل نفسك حين يعبرك كل ذالك الآسى وتجد طريقك للنور في حلكه الظلام هذا ماتعلمته في الصفوف حين تطفى الاضائه في آخر اليوم وأجلس وحيده في الصف أدرك ان ماحدث صار بالماضي ولابد ان أجدد ابتسامتي للغد .

في الحياه لابد ان تتخلى عن شيء في كل مرحله ودائماً ماكنت أتقبل قدري وأن اتاني بتلك القسوه لكن قدر المعلم ابداً لن اتخلى عنه في أي يوم كان سأكافح دوماً وسأسعى دوماً لان أتعلم كل يوم كيف اكون أقرب للقلب من أن اكون اقرب للدرجه الكامله في طيات الأوراق التي لاتمت للحقيقه بصله ..

ادركت انه لا داعي للمنافسه في الصفوف المعلم الحقيقي هو من يوجد طريقه خارج المنافسات لينتصر بنفسه عن الآخرين

وكما يقول ياسر حارب :إن الانتصار الحقيقي للنفس يعني أن نتجاوز عندما لا نريد، ونسامح عندما لا نستطيع. أن نؤمن بالنور في حلكة الظلام، ونصدق أن الفرح يشق طريقه وسط الحزن، كما تشق نبتة خضراء طريقها في صحراء قاحلة حتى تصير يوماً واحة تغشاها القوافل والعابرون. وأعظم انتصار للنفس يكمن في إعطاء الآخرين فرصة للتفوق علينا.:

لينا

3 thoughts on “المعلم الحقيقي

  1. حين يعرف المعلم قيمة مهنته فسوف يصبح معلماً حقيقياً ، وحين يكون كذلك فأن الحياة ستهبه أسرارها ، وستهبه أيضاً أسرار نفسه ، المعلم هو الذي يعرف تماماً أن تطبيق وسائل التعليم الحديثة وحدها لن تجعلها ناجحاً ، بل عليه أن يضيف شيئاً من روحه حتى يكون عمله قائماً بذاته وممتداً حتى لو تغيرت طبيعة التعليم .

    تعرفين أنني لا أجيد قول النصائح لكني سأقول لك كونٍِ معلمة لكن قديسة فعندما تعطين شيئاً لطالباتك فأنهم سيعطونك لكن بطريقة غير مباشرة السلام الذي تحتاجين إليه سيعطونك قيمة تضاف إلى حياتك فتجعلها أجمل

    البارحة كنت سأقول لك بأنني أنا أيضاً سأفتقدهم .

  2. خلف هيئتي كمعلمه في هذا الفصل كنتِ تقفين خلفي ياصديقتي شكراً بأمتنان لكل الايام التي حدثتك عن تعليمي مطولاً ومطولاً
    وكنتِ تستمعين برحابه صدر وبحنان صديقه عظيمه ..فعلاً افتقدتهم كثيراً كثيراً ..وأنتي كذلك🙂

  3. هنا أقرأ مالم أستطع أن أشاهده بعيني .
    هنأ أجد علما جديداً وفناً سأسعى وبقوة بأن أزين به نفسي .
    هنا أجد نصائح مختبئةً خلف السطور ، وتجربة وخبرة أمتعتنا رغم ثقل حملها على عاتقنا !
    هنا أجد متحدثاً يقف ليدافع عن أشخاص نصفهم دائماً بـ (الملائكة التي تسير على الأرض)
    أقرأ و كلي فخروكلي إعتزاز كون كاتبه هذه السطور أنتي يا ( لينا ) .. فإبداعكِ معهود ..
    وسنقف دائماً لنحفظ وندافع عن حقوق تلك الفئة الغالية .

    شكراً من الأعماق ولا تكفي ..

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s