ازهارك فيها بوح من الذاكره

اليوم حضرت مؤتمر للجمعيه السعوديه للزهايمر .. وتذكرت هذه الخاطره ..كتبتها منذ مده ..واردت ان انشرها في حائط مدونتي كتعبير عن اشخاص فقدو ذاكرتهم .. يختلف حديثي عن الزهايمر ولكني تذكرت تلك الخاطره التي تشترك بالفقدان للذاكره ..ورغم ذالك اجهل الكثير عن عالم الزهايمر ..كيف لي ان اصف اوجاعهم وكيف لي اضع نفسي مكانهم …! بالتأكيد لن اصل لعالم يعيشونه ولكن مستعده لفهم الكثير عن حياتهم وسماع معاناتهم ..

الخاطره

اتذكرني
انا لااتذكر التفاصيل تماماً
اتعلم
حين ارا ازهارك على نافذه المستشفى في كل فجر
وبقايا من امطار البارحه عالقه على الزجاج
ابتهج رغماً عني يا..هذا
تشعرني بالارتياح,اشعر انني احببتها يوما ما!
ربما كانت ازهاري المفضله في زمن ليس ببعيد
وربما احببت فجراً تنفس المطر
..
رغم اني لاتذكرك ولكن حين اراك
تقرا لي تلك الروايات
وتخبرني انها كانت رواياتي المفضله
وتلقي علي النكات
اضحك كثيرا كثيراً
مايغمر قلبي سعاده انك تمدحني قائلاً ان ضحكاتي جميله
ومااحس انه موجع جداً حين تخبرني انها نكاتي في الامس..!
ورغم اني لااتذكر كل هذا
ولاكن هناك شعور ينتشلني من مكاني
يحلق بي خارج اسوار هذا المكان الممتلىء بالابيض وبرائحه المعقمات
ينتشل كل مافي احاسيسي لك
لا اشعر الا بتلك البقايا من المشاعر
واود لو احتفظ بها واخاف من نسيانها..!
إلهي كم انا محظوظه انك كنت هنا بعد فقدان ذاكرتي
احيانن اشعر بالراحه اني لااتذكر عن الماضي اي شيء
حياه بيضاء بلا هفوات ولا نزوات بلا اخطاء!
لم ابكي حين اخبروني اني فقدت كل ذاكرتي لم ابكي البته
وكيف ابكي وانا لااتذكر من اخاف نسيانه؟!
لا اتذكر من ارتعش خوفاً ان تخدش ذاكرتي لاجله
لا اذكر ماهي الذكريات التي ارغب بدفنها معي بعد وفاتي
ولكني احس اني اتجرع اشواك النسيان حين اراك
بودي لو انتزعها ….!
لا اعرف الكثير عن نفسي
وبت تهذي بي كل لليله تخبرني عني..!
تخبرني عن قصاصاتي ومقالاتي
تخبرني اني كتبت روايه ونسيت فصلها الاخير..!
وكان حلمي ان تنشر لكل عشاق العالم
اتراك فصلي الاخير
.!!
اشعرت يوماً ان انسى رواياتي واحلامي؟
اتراني اكتب عنك
لا تخبرني عنك ابداً
ولكني اراك ياهذا
اراك تلمع عينيك حين تنظر لي
حين انشغل باشياء صغيره
اشعر انك تنظر لي خفيه
!
وتقف خلفي حين امشي خائف من سقوطي
ماعدت مريضه..! مختلٌ توازن وقوفها
ولكنك بت حنوناً جداً
من تكون ياترى؟
لا اعرف الا انك كنت في حياتي السابقه كل الحياه
او اشعر انك كنت هكذا
..
ارى صوري علقتها بين صفحات الكتب
كانت كفاصل بين الفصول
تبتدء البدايات وتنهي النهايات
بتلك الصور
لا تقراً الصفحات الكثير شوقاً للقاء ابتساماتي بالصور
 تسهر على ذاك الكرسي الخشبي ويغتصب عيناك النوم
اعرف ان النوم على ذاك الكرسي مؤلم
حتى انني لا استطيع  الجلوس عليه بضع ساعات
ولكنك نائم الان عليه..هل استحققت هذا في حياتي السابقه
هذيت اتسائل ماذا فعلت لاجلك
هل احببتك هكذا
..!
او لم احبك قط
**
اتدري ليله البارحه حين سئلتك من تكون
بكيت بشده ولم تجب
كنت تنظر لي بنظره احتواء
ونظراتي لك نظره استغراب
خرجت مسرع خارج الغرفه
اتراك حزنت على ذاكرتي المفقوده؟؟
!!

***

**
وحين استيقظت احسست بغصات قاسيه اتجرعها مع كل كلمه وكل لقمه طعام
اريد ان ابكي بشده
احس بك انك كنت فارساً لي في حلم قديم
لااذكره جيداً ..ويحزنني ان لااذكره
يصهر قلبي ان لاا اذكرك
ورغم ذالك مملؤه هي رئتاي برائحه قديمه لك
ممتلئ هو جسدي بقبُلاتك العاشقه
ولمساتك في اوشحتي الدافئه

***
..
اني اتنفس الصعدا بغيابك
مرت ايام الاسبوع بطيئه ولم ارك فيها
ترسل لي الزهور كل فجر
تعلم اني اعشق ان احضر الصباحات
وتعلم اني افتقدك كثيراً
ذهبت لاسئل الممرضات بالجوار عنك
واخبروني انك تأتي لتضع الزهور ثم تغادر
المني جداً اني لم اصادفك في احد الصباحات
مللت الحديث مللت القراءه
اصبحت معتاده على صوتك حين تقرأ لي الفصول
وتمشي بي في حديقه المستشفى 
شاطرتني ذاكرتني في الاسا
لم يعد باقي لي من العمر الكثير لاصنع ذكريات
لم يسئل احد عني منذ دخلت المستشفى
اعي جيداً معنى ان يكون لك ام تشاطرك الالام وتضحك لصحكاتك ولكني لاراها
كم هو مأساوي ان تنسى وجه امك ولمساتها
تنسى القصص والحكاوي التي جمعتها في ذاكرتي لها
ان انسى كيف كان والدي هل كان بالنسبه لي صديق قاسمني الاسرار ام كنت اهاب وجوده واقف خلف والدتي حين اخطئ
نسيت كم كان لي من الاخوه وكم عدد اخواتي
هل قاسمتني احداهن غرفتي
ام لم يكن لدي اخوات اصلاً
وماذا ان لم يكن لدي عائله
مورق جداً ان ابحث عن الماضي
مورق ان اتنفس ولا اعلم ماذا تعني لي الحياه وهل احتاج ان اعيشها ام اردت ان تنقضي حياتي يوما ما قريب جداً
لا اعلم مايروق لي من اشعار او قصائد
يعجبني صوت فيروز واعشق الحكاوي العربيه ولكني لاعلم هل احببت ذالك في الماضي ام لا؟؟
ثمه احزان اريد التجرد منها
ثمه حياه اريد العوده له بشده

 

بقلمي ..

10 thoughts on “ازهارك فيها بوح من الذاكره

  1. :$ امينننننه جداً اسعدتني تواجدك صدقيني يعني لي الكثير
    طبعاً اقري عن المرض بتهتمين فيه لانه جداً حساس
    شكرا لتواجدك حبيبتي

  2. أخبرنا أحدهم بأن ..نبل الإنسان يكمن في أن يشعر بألم الآخرين ..
    وعظمته في أن يشاركهم ألمهم ..
    وكأنها كتبت بتجربة شخصيه , إنها عظمة ذلك المخلوق بداخلنا , العطاء والتعاطف والحب ..

    آللهي ما أعذب حروفك وما أعمقها ..

    لينا ..
    أتمنى لك حياة سعيده بقدر السعادة التي غمرتنا بها عندما لامست كلاماتك قلوبنا ..
    جداً جداً جداً رائعه ..
    استمري : )

أضف تعليقاً

